المرأة

أبرز قضايا النوع الاجتماعي في المحتوى الإعلامي الرقمي وأهميته للمرأة(٢).

التوقعات الاجتماعية حول سلوك المرأة حول الظهور في الإعلام

ن ناحية أخرى، قد تؤدي التوقعات الاجتماعية حول سلوك الذكور إلى تعريض الأولاد لخطر أكبر للحوادث، وللآثار الصحية الضارة للتدخين وتعاطي الكحول، القواعد الأبوية التي تحرم المرأة من الحق في اتخاذ قرارات تتعلق بحياتها الجنسية والإنجابية تعرضها لمخاطر المرض والوفاة التي يمكن تجنبها، سواء كان ذلك أو الوفاة بسبب الإجهاض، بسبب حرمانها من الإجهاض الآمن، بسبب التنشئة الاجتماعية للرجال والنساء للالتزام بالمعايير السائدة بين الجنسين، من المرجح أن تختلف تصورات النساء والرجال وتعريفاتهم للصحة واعتلال الصحة، وكذلك سلوكهم في البحث عن الصحة.

قد لا تدرك النساء أعراض المشكلة الصحية، ولا يعاملنها على أنها خطيرة أو تستدعي مساعدة طبية، والأكثر شيوعًا، ألا يعتبرن أنهن يحق لهن الاستثمار في رفاههن، أخيرًا، نظرًا لأن النساء والرجال لا يتمتعون بالمساواة في الوصول إلى الموارد والتحكم فيها مثل المال والنقل والوقت، ولأن سلطتهم في اتخاذ القرار داخل الأسرة غير متكافئة، حيث يتمتع الرجال بامتيازات تحرمها النساء، إلى الخدمات الصحية مقيد.

هناك عوامل أخرى تزيد من ضعف المرأة بسبب الطريقة التي يتوقع المجتمع من النساء والرجال أن يتصرفوا بها، بالنسبة لغالبية النساء، يمكن للنشاط شديد الخطورة أن يعني ببساطة الزواج، الأعراف الاجتماعية التي تقبل خارج إطار الزواج وقبل الزواج، للتلخيص، تساهم الفروق بين الجنسين و الجنس بين النساء والرجال، والطرق العديدة التي يتشابك بها الاثنان في الاختلافات في المخاطر الصحية، وسلوك البحث عن الصحة، والوصول إلى الخدمات الصحية والاستفادة منها، والنتائج الصحية بين المجموعتين.

يجب أن تقوم الأبحاث والسياسات والخدمات التي تهدف إلى تحسين الحالة الاجتماعية للسكان بفحص هذه الاختلافات وفهمها ومعالجتها، تم تطوير عدد من الأدوات لرصد مدى جندرة البرنامج الصحي. – تتضمن بعض الأسئلة الرئيسية التي يجب طرحها.

لشيما أبو لباد.

اي عربي-موقع حزب الحداثة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate