اصلاح ديني

حوار مع باحثة ألمانية عن المفكر أركون ناقد جذري للسلطتين الدينية والسياسية

تستعد هيئات أكاديمية ألمانية وأوروبية لتكريم المفكر الراحل محمد أركون. وفي حوار مع دويتشه فيله تسلط الباحثة الألمانية أورسولا غونتر المتخصصة في دراسة فكر أركون، الأضواء على خصوماته الفكرية وجوانب مثيرة من شخصيته.

لماذا يُعتبر أركون، في نظرك، “أحد مفاتيح” الفكر الإسلامي المعاصر؟

من ناحية أولى، أركون شخص يطرح أسئلة تتناول ما يسميها هو بالقضايا المسكوت عنها أو غير المفكر فيها في العالم الإسلامي وتاريخ الإسلام والفكر الإسلامي، فهو يقترح على الجميع تغيير آفاق النظرة للإسلام، من خلال استيعاب كل مكتسبات الحداثة الفكرية، وعبر فكر نقدي ونقد العقل الإسلامي ولكن أيضا العقل الأوروبي.

يقوم أركون بمساءلة جوهرية لنمط” تقليدي جدا” في منهجية التفكير في الإسلام لدى المسلمين ولكن أيضا لدى المستشرقين.

وبالنسبة لي، أركون فقد أظهر أركون مبكرا جدا، منذ قدم أطروحته حول مسكويه، أن لديه نظرته المختلفة للإسلام، من خلال تطوير مفاهيمه ومقاربة جديدة تماما للقرآن والفكر الإسلامي والفلسفة والتاريخ، ولذلك أعتقد بأنه رائد ومتقدم في ميدان الفكر الإسلامي.

وبرأيك، كيف تمكن أركون من إقناع دوائر الفكر والعلوم الإنسانية في الغرب، بوجود ما يطلق عليه أركون نزعة الأنسنة في الفكر العربي الإسلامي( نزعة إنسانية في الفكر العربي)؟

كيف تفسرين ضعف الإهتمام بدراسة أفكار أركون في ألمانيا،و لاسيما بعد إعتماد مشروع تدريس الدين الإسلامي في جامعات ألمانية والإتجاه لإرساء “علم لاهوت إسلامي” في أقسام العلوم الإنسانية؟

أنا متفقة تماما مع هذه الفكرة وأسعى من جانبي إلى التعريف بأفكار أركون في ألمانيا، وبما أن الكتاب الذي اعتزم نشره ويتضمن مقالات مهمة لأركون، سيكون باللغة الألمانية ، فأعتقد أن ذلك مساهمة مني في هذا الإتجاه، وآمل أن أجد التجاوب الكافي من دار النشر.

ومن ناحية أخرى أود أن ألاحظ بأن تخصص الدراسات الإسلامية في ألمانيا يخضع لتقاليد قديمة، وتحكمه توجهات تاريخية وفيلولوجية( مصطلح لاتيني يطلق على فقه اللغة المقارن)، وقد صادفني عندما كنت أعد أطروحتي أن المتخصصين هنا بالدراسات الإسلامية كانوا يستغربون إهتمامي بدراسة فكر شخص مسلم لا يتقن حتى التكلم باللغة العربية، كما كانوا يقولون لي. إن أركون مسلم يؤاخذه البعض لكونه متأثرا كثيرا بالفكر الغربي وبحكم قضاء حياته في باريس ونشر كتبه باللغتين الفرنسية والانجليزية، أما الكتب التي نشرت له باللغة العربية فكانت مترجمة.

بينما ظل إهتمام المختصصين الألمان في الدراسات الإسلامية منصبا على مسائل تاريخية وخصوصا تلك التي تستند الى مراجع ومصادر أساسية باللغة العربية، أما أركون كمفكر فلا يوفر تلك المادة، موضوع الدراسة باللغة العربية.

وأعتقد أن المشكلة لدى المتخصصين في الدراسات الإسلامية في ألمانيا مثلا، تكمن في تصنيفات سائدة لديهم لبعض المفكرين مثل محمد أركون ومحمد عابد الجابري وحامد أبو زيد أو عبد الكبير الخطيبي، وإن كان أركون يصنف على حدة، فأفكاره النقدية التي دعا من خلالها الى إعتماد منهج جديد سماه الدراسات الإسلامية التطبيقية، يعتبر “مزعجا” لأن تبنيه ينتج عنه تغيير أمور كثيرة، وخصوصا بعض الرؤى والعناصر في مجال الدراسات الإستشراقية.

إن أركون وعلى غرار إدوارد سعيد يوجه إنتقادات للمنهج الذي ينظر من خلاله بعض المستشرقين للشرق وللإسلام. ومن هنا توجه له مؤاخذات من هؤلاء المستشرقين. وبالإضافة الى ذلك هنالك ما يمكن أن يطلق عليه بنوع من الإنغلاق الدغمائي أو الابستمولوجي في الدراسات الإسلامية في ألمانيا والمتمثل في الإقتصار على ما هو مكتوب باللغة العربية.

هل تعتقدين أن أركون لم يحظ بالعرفان الجدير به في بلده الجزائر، ولماذا؟

أعتقد أن ما يقوله أركون عن القرآن وعن كل ما يصفه ب” المقدس” أو النصوص المقدسة، والمفاهيم التي طورها حول هذه المواضيع، لا تروق أبدا للأرثودوكسية الدينية وبطبيعة الحال الإسلاميين المتطرفين، فهو يتخذ مواقف جذرية لا تتوافق مع رؤاهم.

فنظرة أركون تتعارض مع رؤية علماء الدين “الأرثودوكسيين” الذين يزعمون احتكار تأويل القرآن وتأويل وتفسير الدين. إن أفكار أركون حول الإسلام والقرآن ودور الرسول وما يسميه الخطاب القرآني والخطاب الإسلامي، على مسافة من هؤلاء ومواقفه بالفعل جذرية لأنه يقوم بمراجعة جوهرية للتفكير في الإسلام والتاريخ.

وكيف يمكن فهم خصومة أركون مع النظام السياسي الجزائري والحال أن هذا الأخير يخوض مواجهة مفتوحة مع الإرهاب والمتطرفين هؤلاء الذين يستهدفهم أركون عبر أفكاره؟

لأن الفكر النقدي عند أركون لا يتوقف عند مستويات الأرثودوكسية الدينية بل يتعداه الى مستوى السلطة والدولة، لأن السياسيين الذين يوجهون سياسات الدولة يقومون في حقيقة الأمر بالحفاظ على قدر من التداخل الملتبس مع دوائر دينية أرثودوكسية من أجل الحصول على نوع من إضفاء الشرعية على سلطتهم السياسية، فمن أجلها هم يعترفون بالقراءة الدينية المحافظة والأرثودوكسية، لأنها بدورها تزكي شرعيتم السياسية. وبالمقابل فإن السلطة السياسية ترفض إعطاء مجال للفكر الحر والنقدي الذي يمكن أن يقوم بمراجعات أو دعوة لإعادة التفكير في الدين أو منهج مقاربة القرآن والنصوص المقدسة.

وهنا يقوم أركون بتوجيه نقده العميق لهذه العلاقة الملتبسة بين السلطة السياسية والهيئات الدينية المحافظة والأرثودوكسية، وذلك عبر تاريخ الإسلام ووصولا الى وقتنا الحاضر، ولأنه يرى فيه السبب الجوهري لإغلاق باب الإجتهاد في تاريخ الفكر الإسلامي، حيث يعتبر سلطة الدولة في تاريخ الإسلام مسؤولة الى حد ما عن هذا الوضع من خلال بسط نفوذها على مصادر التفكير الديني والإسلامي، وأن ما حدث تاريخيا هو نوع من تبادل الإعتراف بالشرعية بين السلطتين الدينية والسياسية، الذي مكنهما من مصادرة فرص الإجتهاد وإطلاق آفاق أخرى للتفكير في الإسلام.

هل يعني ذلك أن أفكار أركون النقدية العميقة جعلته يتعرض للجحود ولمحاولات استهداف شخصيته ؟

منذ بدايات اهتمامي بأفكار أركون لفتت نظري جرأته الفكرية وقدرته على هز المسلَمات التي شكلت قالبا مغلقا سواء للمراجع الدينية الإسلامية وكذلك لتقاليد وتراث الدراسات الفيلولوجية (فقة اللغة المقارن) والتاريخية في أوروبا مما جعلها واقعة تحت أشبه ما يكون ب”غيتو منهجي”. فأفكاره تدعوك دائما لتجاوز الحدود التي تُسيج المناهج والأفكار وتحجب الرؤية العلمية لما هو مسكوت عنه أو غير مفكر فيه.

ولكن شخصية أركون كانت تثير أيضا الفضول لدى جمهور الطلاب والباحثين، ففي إحدى المرات حيث كنت زائرة لجامعة في جنوب إفريقيا لإتابع إنجاز دراسة حول دور المسلمين في التحولات الديمقراطية في هذا البلد، فكان الطلاب يسألونني بشغف عن شخصية أركون وأفكاره.

وما أثارني في الأمر كثرة الأسئلة التي وجهت لي من قبيل”هل يؤدي الصلاة؟”،”هل هو ملتزم بالعبادات والواجبات الدينية؟”. وكنت دائما أجيب عما إذا كانت معرفة هذه الأمور ستغير من قيمة أفكاره، وكان صمتهم(الطلاب) يوحي لي بطبيعة الجواب.

وهل نقلت له هذه التساؤلات، وكيف كان يتلقاها؟

كان دائما يندهش ويستغرب من مثل هذا الأمور، لأنه في حقيقة الأمر لديه موقف فلسفي واضح حول حرية الإعتقاد. وبأنه شخصية غير منغلقة في الرؤية الأرثودوكسية للدين الإسلامي. فهو يقول إنه فيما يتعلق بقضايا الإيمان والروحانيات متحرر من القوالب التي يضعها الأرثدوكسيون عن الدين والإيمان.

مراجعة: حسن زنيند

DW- موقع حزب الحداثة و الديمقراطية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate